-->

سبتمبر 27, 2018

سبتمبر 27, 2018

6 تقنيات لحل المشاكل عليك تعلمها الآن

الخميس، 27 سبتمبر 2018 سبتمبر 27, 2018
المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا <body> <a href="https://mtwersd.com/solving-life-problems/"> المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى الموقع الجديد وشكرا</a> </body>

6 تقنيات لحل المشاكل عليك تعلمها الآن:

6 تقنيات لحل المشاكل عليك تعلمها الآن

الحياة مليئة بالمفاجئات، والكثير من هذه المفاجئات هي المشاكل التي تعترضنا بصفة يومية، كلما اعتقدت أنك قد تخلصت من كل مشاكلك، فإن الحياة تعطيك مشكل أو أكثر لتحله، وعليه لا يمكننا تفادي المشاكل والتخلص منها نهائيا، والشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هو التدرب على حل هذه المشاكل بأفضل طريقة ممكنة ولا نجعلها تأثر على جوانب أخرى في حياتنا حتى نحد من ضررها، كما تقول الحكمة:
"الحياة ليست البحث عن مأوى للاختباء من المطر، ولكنها تعلم الرقص تحته..."
ويمكنك الرقص تحت مطر المشاكل فقط إن كنت تمتلك أفضل التقنيات لحلها، إنها شيء أساسي في الحياة، لا يمكنك حل مشاكل الحياة بطريقة فعالة إن كنت تحسن حل المعادلات الجبرية في الرياضيات، مشاكل الحياة أكثر صعوبة وتعقيدا من ذلك، وإليك 6 تقنيات تساعدك في حل مشاكلك اليومية بطريقة فعالة:

1- لا تكن الضحية:

لا تكن الضحية

كلما اعترضنا مشكل في حياتنا فإننا نصبح ضحية له بمجرد أن نبدأ بالخوف، قد لا يكون المشكل بذلك الكبر ولكننا نجعله كذلك بخوفنا واستسلامنا وتحولنا إلى ضحية له.
توقف عن التذمر من القدر أو أن تضيع وقتك وجهدك في محاولة الجواب على السؤال المشهور "لماذا يحدث هذا لي؟"، فقط استرخي وبعد أن تهدأ اسأل نفسك كيف يمكنك حل هذا المشكل، التذمر والخوف لن يحل المشكل صحيح؟

2- توقف عن إقحام مشاعرك:

توقف عن إقحام مشاعرك
كلنا نصنع من الحبة قبة، أليس كذلك؟ لا تفعل ذلك ! إن نجحت في المرحلة الأولى بأن لا تجعل نفسك ضحية للمشكل، فهذه المرحلة ستكون سهلة بالنسبة لك، توقف عن إقحام مشاعرك عندما يحدث لك مشكل، هنالك دائما حل لكل مشكل ولهذا يقال لا يوجد مستحيل، وعليه بمجرد أن تتوقف عن المبالغة في مشاعرك أو أن لا تصبح حساسا زيادة عن اللزوم فسوف تنجلي لك الأمور وتجد عددا كبيرا من الحلول لمشكلك.

3- لست كل المشاكل يمكنك التحدث عنها للآخرين:

لست كل المشاكل يمكنك التحدث عنها للآخرين

الانسان يبحث دوما عن حضن يرتمي فيه ويبكي عند كل مشكل يعترضه، ولكن إن كنت حكيما فستعلم أي مشكل يمكنك مشاركته مع الآخرين وأي مشكل لا.
حاول أن لا تتحدث عن مشكلك لعدد كبير من الناس وذلك لأنهم سوف يغرقونك بالنصائح والتوجيهات وهدا ما سيزيد في حيرتك ويصعب الأمر عليك.
تذكر أنك أعلم الناس بنفسك وان الحلول التي تتوصل إليها هي أفضل الحلول لتحل أي مشكل يعترضك.

4- افهم المشكل:

افهم المشكل

في الكثير من الأحيان المشكل الحقيقي ليس هو المشكل الذي نعتقد أننا نعاني منه، من المهم أن تتعرف على المشكل أولا قبل أن تحاول حله، وأفضل طريقة لفعل ذلك هي ان تتعرف على سبب المشكل ولماذا حدث. اسأل نفسك: ما هو المشكل الحقيقي؟ هل أنا أفترض أمورا أو أن المشكل يمكن تجنبه؟ هذا سيساعدك على معرفة الجواب الصحيح والمشكل الحقيقي كذلك.

5- ما هو سبب المشكل:

عليك أن تعرف لماذا وكيف حدث المشكل، هل تسبب شخص ما لك بهذا المشكل؟ إن كان كذلك لماذا فعل؟ معرفة السبب وراء المشكل سيساعدك على التوصل إلى حل له كذلك، كما يقال: "إذا عرف السبب بطل العجب".

6- فكر جيدا واتخذ القرار:

سوف تتوصل إلى عدد كبير من الحلول الممكنة لمشكلك، ولكن لن يمكنك تطبيقها كلها، وعليه عليك تقييم كل الحلول التي توصلت إليها وقرر أي منها هو الأفضل لحل مشكلتك، لا تبالغ في تقييم الحلول واستغراق وقت كبير فهذا قد يزيد المشكل تعقيدا ويحبط عزيمتك لحله وهذا سيجعلك يائسا ولن يحل المشكل، وعليه قيم بسرعة واتخذ القرار وطبق !

الخلاصة:

وجود شخص يساعدك في حل مشاكلك ويدعمك شيء جميل، ولكن عليك أن تسير في طريقك بمفردك، حاول تخطي العقبات في حياتك بطريقة فعالة وحل مشاكلك لوحدك، هذا يتطلب الكثير من الإصرار والعزيمة ولكن مع الوقت هو نفس الشيء الذي سيصنع منك شخصا رائعا ومسؤولا ويعتمد عليه بالإضافة إلى أنه سيزيد من ثقتك بنفسك ويساعدك على النجاح في حياتك.

تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ قصص للاطفال

تصميم و تكويد