-->

مايو 28, 2018

مايو 28, 2018

قصص للأطفال: سر ملوحة مياه البحر

الاثنين، 28 مايو 2018 مايو 28, 2018

قصص للأطفال: سر ملوحة مياه البحر

سر ملوحة مياه البحر

منذ زمن بعيد كانت مياه البحر حلوة المذاق كمثيلاتها من مياه الأنهار والبحيرات، ولم يكن ممكنا الحصول على الملح بمجرد فصله عن مياه البحر، لذا كان الملح ثمينا جدا، أثمن من الذهب والمجوهرات.
 في ذلك الوقت كان يعيش لارس وأخوه هانس في إحدى وديان النرويج، وكان لارس الأخ الأكبر غنيا جدا، بل أغنى تجار الوادي وكان تاجرا يعمل في تجارة الملح الذي يستورده من جزر الجنوب، وكان أخوه هانس فقيرا جدا ويعيش قرب الشاطئ مع عائلته الكبيرة.
سر ملوحة مياه البحر2

لم يكن صيد ذلك العام وفيرا ولم تجد عائلة هانس ما تقتات به، فاضطر هانس طلب المساعدة من أخيه لارس الغني جدا، فأجابه أخوه:
"عليك ببقايا الطعام، وهذه آخر مرة أساعدك فيها وستلقى معاملة مختلفة إذا فكرة بطلب المساعدة مني في المرة القادمة، والأجدر بك يا من لا تصلح لشيء أن تذهب إلى الهاوية، هيا أغرب عن وجهي".
كان هانس ساذجا جدا ومطيعا فقرر الذهاب والبحث عن الهاوية كما نصحه أخوه، وبدأ يسأل الناس عن طريق الهاوية، فقال له عجوز وهو يسخر منه :
"الهاوية في نهاية هذا الطريق"
صدق هانس المسكين كلام العجوز ومشى في ذلك الطريق مسافة طويلة حتى بلغ الغابة، وقد كان التعب قد نال منه فجلس تحت شجرة ليرتاح، ولكنه سقط في حفرة عميقة ، سمع صوت غناء فزحف داخل الحفرة في اتجاه ذلك الصوة حتى وصل إلى مكان غريب في داخله الأشرار يرقصون ويغنون.
سر ملوحة مياه البحر3

سأل هانس أحد الأشرار:
"معذرة لأني قاطعتكم أثناء الرقص، ولكن هل هذه هي الهاوية؟"
تفاجأ الأشرار من وجود هانس في مخبئهم وسألوه:
"من أنت وكيف وصلت إلى هنا، أخبرنا".
"أنا إسمي هانس يا سيدي"
"هانس؟ لم أسمع بهذا الاسم من قبل، هل لديه حجز مسبق؟"
فأجابه شرير آخر:
"سأتأكد من ذلك..... ليس لديه حجز مسبق"
"يا لك من غبي ! ما الذي تريده من تجوالك هنا من دون حجز مسبق؟ أين تظن نفسك؟ لا يسمح بالدخول هنا من دون حجز مسبق"
"أنا آسف يا سيدي لم أكن أعلم بذلك" رد هانس وهم بالرجوع من حيث جاء، وعندها سأله أحد الأشرار:
"ما الذي تحمله في هذا الكيس يا هانس؟"
"بعض بقايا اللحوم يا سيدي"
"ماذا لحوم؟ ما رأيك أن تبدلنا اللحوم ببعض من كنوزنا؟"
كان الأشرار يحبون اللحوم كثيرا لذلك عرضوا على هانس أن يبدلهم بقايا اللحوم بطاحونة سحرية بإمكانها إعطاء هانس كل ما يتمناه منها.
"عندما تكتفي اهمس للطاحونة بهذه الكلمات الثلاثة..."
وأخبر الشرير هانس بالكلمات التي توقف الطاحونة عن العمل.
سر ملوحة مياه البحر4

بعد ذلك لم يشعر هانس بشيء ولما استعاد وعيه وجد نفسه عند بيته وفي يده الطاحونة السحرية، دخل البيت فأخذت زوجته تأنبه لعدم جلب طعام للأطفال، وعندها وضع هانس الطاحونة على الأرض وأمرها بكل ما كان يشتهي من الطعام وأثاث فاخر للبيت، فلبت الطاحونة ذلك ودهشت زوجته من ذلك كثيرا، وأكلت العائلة حتى شبعت وكانت تلك أسعد ليلة تمر عليهم.
ومنذ ذلك اليوم أصبح هانس أغنى رجل في المدينة بفضل الطاحونة السحرية، ولما سمع أخوه لارس بأمر الطاحونة فكر أنها ستغنيه عن استيراد الملح من الجنوب، وسيكون بإمكانه إنتاج ما يريده من الملح ويصبح أغنى رجل في العالم، لذلك قرر الحصول عليها بأي وسيلة...
فكر لارس في طريقة للحصول على الطاحونة، وفي ليلة ممن الليالي تسلل إلى قصر أخيه هانس وتمكن من سرقة الطاحونة، قرر السفر إلى بلاد بعيدة ليبيع الملح الذي ستعطيه الطاحونة فركب سفينته وابحر في الحال...
وفي عرض البحر قرر لارس تجريب الطاحونة فأمرها بإنتاج ملح أبيض، وبالفعل بدأ الملح يتدفق من الطاحونة وفرح لارس كثيرا، ملئ الملح السفينة وعندها حاول لارس إيقافها ولكنه لا يعلم الكلمات الثلاثة التي تتوقف بها الطاحونة فبدأ الملح بالتدفق إلى البحر من دون توقف...
سر ملوحة مياه البحر5

 غرقت السفينة واستقرت الطاحونة في قاع البحر وهي إلى اليوم تنتج الملح ولهذا السبب ماء البحر مالح...
أرجوا ألا تصدقوا هذه القصة فهي مجرد قصة للأطفال....



تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ قصص للاطفال

تصميم و تكويد