أقوال وحكم أبو حامد الغزالي
أقوال وحكم أبو حامد الغزالي:
النفس إن لم تشتغل
بشيء شغلت صاحبها.
---------------------------------------------------------------------------
السعادة كلها في أن
يملك الرجل نفسه ، و الشقاوة كلها في أن تملكه نفسه.
---------------------------------------------------------------------------
لو سكت من لا يدري،
لقلّ الخلاف بين الخَلق.
---------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------
مَنْ لم يدرس المنطق،
لا يُوثق بعلمه.
---------------------------------------------------------------------------
المطلب أنفس وأعز من
أن يدرك بالمنى أو ينال بالهوينا.
---------------------------------------------------------------------------
الناس عبيد لما عرفوا
و أعداء لما جهلوا.
---------------------------------------------------------------------------
النفس إذا لم تُمنع
بعض المباحات طمعت في المحظورات.
---------------------------------------------------------------------------
لا تعرف الحق بالرجال
، اعرف الحق ، تعرف أهله.
---------------------------------------------------------------------------
طلبنا العلم لغير
الله فأبى أن يكون إلا لله.
---------------------------------------------------------------------------
الغِيبة، هي الصاعقة
المهلكة للطاعات، ومثل من يغتاب كمن ينصب منجنيقًا، فهو يرمي به حسناته شرقًا،
وغربًا، ويمينًا، وشمالًا.
---------------------------------------------------------------------------
إذا أحب الله عبدا
استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال ، و إذا مقته استعمله في الأوقات
الفاضلة بسيئ الأعمال ؛ ليكون ذلك أوجع في عتابه ، و أشد لمقته.
---------------------------------------------------------------------------
فويل للجاهل حيث لم
يتعلم مرة واحدة، وويل للعالم حيث لم يعمل بما عمل ألف مرة.
---------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------
ضرر الدين ممن ينصره
لا بطريقه أكثر من ضرره ممن يطعن فيه.
---------------------------------------------------------------------------
من جعل الحق وقفاً
على واحد من النُظّار بعينه، فهو إلى الكفر والتناقض أقرب.
---------------------------------------------------------------------------
الحرية مع الالم اكرم
من العبودية مع السعادة.
---------------------------------------------------------------------------
نقص الكون هو عين
كماله، مثل إعوجاج القوس هو عين قوته، ولو استقام القوس لما رمى.
---------------------------------------------------------------------------
إذا رأيت الفقيه
بضاعته فقط الفقه يخوض في التكفير والتضليل فأعرض عنه، ولا تشغل به قلبك ولسانك.
---------------------------------------------------------------------------
ومن لم يفرق بين ما
أحاله العقل وما لا يناله، فهو أخس من أن يخاطب، فليترك وجهله.
---------------------------------------------------------------------------
آداب الوالد مع
أولاده: يعينهم على بره ولا يكلفهم من البر فوق طاقتهم ولا يلح عليهم في وقت ضجرهم
ولا يمنعهم من طاعة ربه ولا يمن عليهم بتربيته.
---------------------------------------------------------------------------
ولولا
سوء نصرة الصدق الجاهل ، لما انتهت تلك البدعة مع ضعفها إلى هذه الدرجة.
---------------------------------------------------------------------------
فصارت شهوات الدنيا
تجاذبني سلاسلها إلى المقام ومنادي الإيمان ينادي: الرحيل ! الرحيل !
فبم يبق من العمر إلا قليل، وبين يديك السفر الطويل، وجميع ما أنت فيه من العمل
والعلم رياء وتخييل ! فإن لم تستعد الآن للآخرة فمتى تستعد؟ وإن لم تقطع الآن
فمتى تقطع؟
---------------------------------------------------------------------------
وينبغي أن يعلم الطفل
طاعة والديه، ومعلمه، ومؤدبه، وكل من هو اكبر منه سنا، من قريب واجنبي، وأن ينظر
غليهم بعين الجلالة والتعظيم.
---------------------------------------------------------------------------
الكلام المعقول في
نفسه المؤيد بالبرهان ينبغي ان يقبل ولا يهجر بدعوى انه صادر من المخالف.
---------------------------------------------------------------------------
كرامات الأولياء هي
بدايات الأنبياء.
---------------------------------------------------------------------------
إن جميع المعجزات
طبيعية، وإن الطبيعة كلها معجزة.
---------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------
ما من ذرّة في السماء
و الأرض إلا و الله سبحانه و تعالى يضل بها من يشاء و يهدي بها من يشاء،فمن نظر في
هذه الأمور من حيث إنها فعل الله تعالى و صنعه استفاد منه المعرفة بجلال الله
تعالى و عظمته و اهتدى به،و من نظر فيها قاصرا للنظر عليها من حيث تأثير بعضها في
بعض لا من حيث ارتباطها بمسبب الأسباب فقد شقي و ارتدى فنعوذ بالله من الضلال،
ونسأله أن يجنبنا مزلة أقدام الجهال بمنه و كرمه و فضله و جوده و رحمته.
---------------------------------------------------------------------------
الكلام اللين يلين القلوب التي هي أقسى من الصخور، والكلام الخشن يخشن القلوب التي هي أنعم من الحرير.
---------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------
الكلام اللين يلين القلوب التي هي أقسى من الصخور، والكلام الخشن يخشن القلوب التي هي أنعم من الحرير.
---------------------------------------------------------------------------
أشد الناس حماقة
أقواهم إعتقاداً في فضل نفسه، وأثبت الناس عقلاً أشدهم إتهاماً لنفسه.
---------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------
إن ثبت في نفسك بكشف أو باعتقاد جازم أنه لا فاعل إلا الله و اعتقدت مع ذلك تمام العلم و القدرة على كفاية العباد،ثم تمام العطف و العناية و الرحمة بجملة العباد و الآحاد و أنه ليس وراء منتهى قدرته قدرة و لا وراء منتهى علمه علم ولا وراء منتهى عنايته بك و رحمته لك عناية ورحمة،اتكل لا محالة قلبك عليه وحده ولم يلتفت إلى غيره بوجه و لا إلى نفسك وحولك و قوّتك.
---------------------------------------------------------------------------
إن مشاهدة الفسق و المعصية على الدوام تزيل عن قلبك كراهية المعصية، و يهون عليك أمرها، و لذلك هان على القلوب معصية الغيبة لإلفهم لها، و لو رأوا خاتما من ذهب أو ملبوسا من حرير على فقيه لاشتد إنكارهم عليه، و الغيبة أشد من ذلك! ـ
---------------------------------------------------------------------------
كلما عز المطلوب و شرف ، صعب مسلكه و طل طريقه و كثرت عقابته.
---------------------------------------------------------------------------
ليس فى الإمكان أبدع مما كان.
---------------------------------------------------------------------------
الخوف من الله تعالى تارة يكون لمعرفة الله تعالى ومعرفة صفاته،و أنه لو أهلك العالمين لم يبال ولم يمنعه مانع،وتارة يكون لكثرة الجناية من العبد بمقارفة المعاصي،وتارة يكون بهما جميعاً.
---------------------------------------------------------------------------
من لم يفرق بين ما أحاله العقل وما لا يناله، فهو أخس من أن يخاطب، فليترك وجهله.
---------------------------------------------------------------------------
كلما عز المطلوب و شرف ، صعب مسلكه و طل طريقه و كثرت عقابته.
---------------------------------------------------------------------------
ليس فى الإمكان أبدع مما كان.
---------------------------------------------------------------------------
الخوف من الله تعالى تارة يكون لمعرفة الله تعالى ومعرفة صفاته،و أنه لو أهلك العالمين لم يبال ولم يمنعه مانع،وتارة يكون لكثرة الجناية من العبد بمقارفة المعاصي،وتارة يكون بهما جميعاً.
---------------------------------------------------------------------------
من لم يفرق بين ما أحاله العقل وما لا يناله، فهو أخس من أن يخاطب، فليترك وجهله.
---------------------------------------------------------------------------
اعلم أن التوبة عبارة
عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور : علم ، وحال ، وفعل . فأما العلم فهو معرفة ضرر
الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب ، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها
حال في القلب ، وهي التألم بخوف وفات المحبوب ، وهو الندم ، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي
ما مضى ، فالتوبة ترك الذنب في الحال ، والعزم على أن لا يعود ، وتلافي ما مضى ،
وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( الندم توبة ) ، إذ الندم يكون بعد العلم كما
ذكرنا
.
---------------------------------------------------------------------------
لا تنسى تصفح والاعجاب على صفحة الفيسبوك
لا تنسى تصفح والاعجاب على صفحة الفيسبوك
مواضيع ذات صلة